أفضل الطرق في اختيار السعر المناسب لعملك الحر

الكثير منا لا يعمل أو ليس له المعرفة الكافية في طريقة اختيار سعر مناسب لعمله، وخصوصاً إذا كان الشخص جديداً في هذا المجال أو ليس لديه المعرفة الكافية في مفهوم العمل الحر. سنقدم في هذا الموضوع بعض النصائح التي قد تستفيد منها في اختيار السعر المناسب أو القيمة المطلوبة لقاء عملك الحر إذا كان الأمر يتعلق في مجال التدوين والكتابة.

Need a freelancer?

Hire freelance talents from over 150 specializations on Ureed.com
Here

الكثير منا لا يعمل أو ليس له المعرفة الكافية في طريقة اختيار سعر مناسب لعمله، وخصوصاً إذا كان الشخص جديداً في هذا المجال أو ليس لديه المعرفة الكافية في مفهوم العمل الحر. سنقدم في هذا الموضوع بعض النصائح التي قد تستفيد منها في اختيار السعر المناسب أو القيمة المطلوبة لقاء عملك الحر إذا كان الأمر يتعلق في مجال التدوين والكتابة.

العمل الحر

سوف نتطرق في هذا المقال إلى أهم الأمور المتعلقة باختيار السعر المناسب لعلمك، وبالأخص في مجال العمل كمُدوِّن، ولكن دعنا قبل عرض هذه النقاط نشرح لك المقصود بـ”العمل الحر”.

العمل الحر: هو الأعمال أو الخدمات التي تُدار من طرف أشخاص أو الجهات التي تعمل لحسابها الشخصي، والذين يطلق عليهم “المستقلون” أو “freelancers”.

دعونا نعرض عليكم بعض أهم النقاط والأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار السعر المناسب لعملك ككاتب أو مدون:

  • طبيعية ونوعية المقال

    طبيعية ونوعية المقال

    قد يتساءل الكثيرون عن أنواع المقالات وما المقصود بهذا التعبير؟ لكن الأمر بسيط جداً؛ إذْ تنقسم المقالات إلى عدة أقسام حسب طبيعة الموضوع المراد الكتابة حوله. فعند الكتابة عن الشعر، يكون المقال مقالاً “أدبيا”؛ وعند كتابة مقال عن أحد الأدوية، يكون المقال “طبيا”. وينعكس هذا الأمر على تحديد السعر للمقال؛ فكلما كان موضوع المقال ذا نوعية جيدة، كان السعر المقترح لكتابته مرتفعاً.

  • محتوى المقال والأدوات المستخدمة في كتابته

    محتوى المقال والأدوات المستخدمة في كتابته

    عند البدء في كتابة أي مقال، يجب تحديد محتوى المقال والأدوات المستخدمة مثل الصور ومقاطع الفيديو…إلخ.

    فمثلاً، عند كتابة مقال عن خدمة تقدمها شركة ما، يتحتم عليك إدراج صورة لشعار هذه الشركة وبعض المعلومات المراد توفيرها عنها أو فيديو خاص بهذه الشركة يعكس الخدمة المقدمة من خلالها. وقد يتوفر هذا الأمر بسهولة في حال كانت هذه الشركة تقدم معلومات عن نفسها بشكل واضح، والعكس صحيح. وهذا الأمر ينعكس على محتوى وتركيب المقال؛ فكلما زادت الأدوات المستخدمة في كتابة المقال، زادتْ التكلفة المطلوبة لإنجازه. ويصبح هذا الأمر عُنصراً أساسيّاً في اختيارك للسعر المناسب لعملك.

  • لغة المقال

    لغة المقال

    عند البدء في مجال الكتابة والتدوين، يجب معرفة لغة الجمهور المستهدف لقراءة هذا المقال وطبيعة اهتماماته. وهذا الأمر مهم جدّاً لأنك تقوم خلال كتابة المقال باستهداف فئة معينة من الجمهور، وهو أمرٌ قد يطلبه صاحب العمل، إضافة لطريقة استخدامك للمصطلحات والمفردات السهلة والمفهومة في كتابة المقال. هذه الأمور أيضاً تنعكس على عملك واختيار السعر المناسب له.

  • الوقت المستغرق في كتابته

    الوقت المستغرق في كتابته

يعتبر الوقت المستغرق في إنجاز الأعمال من أهم الأمور في مجال حياتنا وعلى جميع الأصعدة، خاصة عندما تكون من أصحاب العمل الحر. فكلما كنت صادقاً ودقيقاً في إنجاز العمل المطلوب منك ازدادت ثقة العاملين معك وردود الناس حولك؛ وبالتالي ينعكس عليك في مجال عملك ويزداد الطلب عليك وعلى أعمالك. هذا الأمر مهم جداً في مجال التدوين، وخاصة عندما يُطلب منك أن تكتب مقالاً عن موضوع ما في وقت قصير. نتيجة لفهم النقاط السابقة ودراستها في مجال التدوين، يمكنك معرفة الوقت المستغرق في كتابة أي مقال. فالوقت يعتبر حجراً أساسياً في اختيارك للسعر المناسب لعملك.

كانت تلك بعض النقاط التي يمكن الاستفادة منها في اختيارك للسعر المناسب لعملك؛ وخاصة في مجال التدوين، حيث تشير التقارير والدرسات العالمية بأن الطلب في مجال التدوين الحر تزايد على نحوٍ هائلٍ خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on reddit
Share on whatsapp
Share on email

Keep reading...