مزايا التجارة الإلكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية

أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من المصطلحات الأكثر شعبية المستخدمة عند الحديث عن الأعمال التجارية على مدى العقد الماضي أو حتى قبل ذلك في بعض البلدان. و يشير المصطلح أساسا إلى عملية التسوق أو البيع عبر الإنترنت، وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية مختلفة.

Need a freelancer?

Hire freelance talents from over 150 specializations on Ureed.com
Here

 

مزايا التجارة الإلكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية

 

  •  أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من المصطلحات الأكثر شعبية المستخدمة عند الحديث عن الأعمال التجارية على مدى العقد الماضي أو حتى قبل ذلك  في بعض البلدان.  و يشير المصطلح أساسا إلى عملية التسوق أو البيع عبر الإنترنت، وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية مختلفة.

 

  • لم تحظَ هذه الوسائل بشعبيتها من فراغ، إذ جلبت التجارة الإلكترونية مزايا عديدة إلى عالم الأعمال. وإليكم البعض منها:
  1. المكان لم يعد يمثل عائقا: عاد هذا الجانب بالنفع على كل من العملاء والبائعين. فلم تعد مشترياتك مقتصرة على المحلات الموجودة في حيِّك أو مدينتك والتي قد لا ترضي ذوقك أو معايير الجودة التي تبحث عنها. أما بالنسبة للتجار فقد أصبح بإمكانهم توسيع نطاق مبيعاتهم للمزيد من الزبائن دون الحاجة إلى تكبد جميع التكاليف المالية والقانونية المرتبطة بفتح متجر جديد.
  2. قدرة أعلى على جمع وتحليل البيانات: يمكّن التواجد على الانترنت أصحاب الأعمال من القيام بمتابعة أفضل بكثير لجميع الطلبات. يمكن تحليل هذه البيانات لاحقاً لتوفير معلومات قيمة جدا يمكن أن تساعد في تنمية الأعمال التجارية كمعلومات الطلبات حسب البلد والمنتجات الأكثر مشاهدة حسب جنس الزبون وكذلك الوقت المحدد الذي يصل فيه الموقع لأكثر عدد من الزائرين. أما بالنسبة للتجارة التقليدية، فيمثل جمع المعلومات عملية أكثر صعوبة حيث يتعين على
    • الزبائن السماح لهم بالتحدث إليهم بعد التسوق للحصول على هذه المعلومات، إن أبدوا رغبة في ذلك.

     

    • الحصول على التقييمات: هذه ميزة كبيرة للعملاء. فبدلا من شراء منتجات دون التأكد من جودتها الحقيقية ثم إصابتك بخيبة أمل بعد يومين عند معرفتك أن المنتج ليس جيدا؛ يمكنك مع التجارة الإلكترونية قراءة تقييمات العملاء الآخرين على الموقع. يلجأ معظم باعة التجارة الإلكترونية، بغية التأكيد على مصداقيتهم، لإضافة قسم للتقييمات على مواقعهم على شبكة الإنترنت لأنها يمكن أن تكون أداة تسويقية ناجحة عندما تكون التقييمات جيدة.
    • إمكانية الحصول على عدد أكبر من الطلبات: تسمح التجارة الإلكترونية للشركات بقبول عدد أوامر أعلى بكثير من التجارة التقليدية. فكل ما عليك القيام به هو إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. يمكن لأي شخص من هناك أن يقوم بالشراء. وخلافا لهذا، يكون عدد الطلبات التي يمكن للمتجر قبولها في التجارة التقليدية مقيدا بعدد الموظفين الموجودين لمساعدة الزبائن، ناهيك عن حجم المكان.
    • تكلفة أقل للجميع: ميزة رئيسية أخرى للتجارة الإلكترونية هي انخفاض التكاليف. يمكن للشركات الآن أن تبدأ التشغيل وتحقيق الربح مع تجنب تكاليف مثل الإيجار والبناء والتصاريح القانونية، وجميع الرواتب الإضافية التي تدفع جراء ذلك. هذا أيضا يفيد العملاء بطريقة كبيرة، لأن انخفاض التكاليف يمكّن الباعة من تقديم أسعار أقل وأكثر تنافسية دون الإضرار بقدرتهم على تحقيق الأرباح.

    الموظفين أن يطلبوا من

  •  
  •  (3 التحصل على التقييمات: هذه ميزة كبيرة للعملاء. فبدلا من شراء منتجات بدون التأكد من جودتها الحقيقية ثم إصابتك بخيبة بعد يومين عند معرفتك أن المنتوج ليس جيدا ، مع التجارة الإلكترونية يمكنك بسهولة قراءة  التقييمات المكتوبة السابقة من قبل العملاء الآخرين على الموقع. و لتحصين مصداقيتهم ، فإن معظم باعة التجارة الإلكترونية يجب أن يشملوا قسما للتقييمات على مواقعهم على شبكة الإنترنت لأنها يمكن أن تكون أداة تسويقية ناجعة عندما تكون التقييمات جيدة.
  •  
  • (4 قدرة الحصول على عدد أكبر من الطلبات: تسمح التجارة الإلكترونية للشركات بقبول عدد أوامر أعلى بكثير من التجارة التقليدية. فحيث كل ما عليك القيام به هو إنشاء موقع على شبكة الانترنت وهذا كل شيء، و من هناك يمكن لأي شخص أن يقوم بطلبات. و خلافا لهذا في التجارة التقليدية، يكون عدد الطلبات التي بإمكان المتجر قبولها مقيدا بعدد الموظفين الموجودين لمساعدة الحرفاء بالإظافة لحجم المكان.
  •  
  •  (5تكلفة أقل للجميع: ميزة رئيسية أخرى للتجارة الإلكترونية هي انخفاض التكاليف. فيمكن للشركات الآن أن تبدأ التشغيل وتحقيق الربح مع تجنب تكاليف مثل الإيجار والبناء والتصاريح القانونية، وجميع الرواتب الإضافية التي تدفع جراء ذلك. هذا أيضا يفيد العملاء بطريقة كبيرة، لأن مع انخفاض التكاليف يصبح بإمكان البائعين تقديم أسعار أقل وأكثر تنافسية دون الإضرار بقدرتهم على تحقيق الأرباح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on reddit
Share on whatsapp
Share on email